وزير الطاقة: نحتاج 600 بئر نفطي لسد احتياجاتنا

{title}
أخبار الأردن -

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس صالح الخرابشة، أن حقل حمزة النفطي يُنتج "اليوم" 500 برميل نفطي، من "بيئرين"، كاشفا عن وجود خطة لإعادة تأهيل بعض الآبار الأخرى.

وأشار في سياق حديثه لقناة المملكة مساء الاثنين، إلى أن هناك شركة استشارية عالمية تساعد شركة البترول الوطنية، فيما يخص عمليات الحفر والتنقيب في حقل حمزة النفطي.

ولفت الخرابشة إلى أن معدل استهلاك المملكة اليومي من النفط، تقدر بـ 150 ألف برميل "مكافئ"، مبينا أننا بحاجة إلى 600 بئر لسد احتياجاتنا النفطية، مشيرا إلى أن هناك دراسات واعدة، في 10 مناطق استشكافية في المملكة.

وفيما يخص عمليات الحفر والتنقيب في منطقة أم لحم بمنطقة الجفر جنوب المملكة؟، قال الخرابشة إن عمليات الحفر تحتاج إلى عمق يصل إلى 1700 متر، مستبعدا ان يتم الإعلان عن كميات الانتاج مع نهاية الشهر الجاري.

وأشار الخرابشة إلى أن تكلفة حفر البئر الواحد تراوح مليوني دينار، وخصوصا الآبار الموجودة في منطقة أم لحم جنوب المملكة، وخصوصا أن البئر الأول تطلب نقل "الحفارة" وتهيئة البنية التحتية، لعملية الحفر بشكل عام.

وتابع: ان الـ 500 بئر التي يتم استخراجها "الآن" من بئر حمزة، يتم بيعها "للمصفاة" بنفس السعر العالمي مع خصم بنسبة بسيطة، وبالتالي استثمار هذه المبالغ في عمليات الحفر والتنقيب في المواقع الأخرى.

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير